السبت، 28 يونيو، 2008

حقوق المستهلك

حقوق المستهلك
حق الأمان : حماية المستهلك من المنتجات وعمليات الإنتاج والخدمات التي تؤدي إلى مخاطر على صحته وحياته .
2. حق المعرفة : تزويد المستهلك بالحقائق التي تساعده على القيام السليم ، وحمايته من الإعلانات وبطاقات السلع التي تشمل معلومات مضللة وغير صحيحة .
3. حق الاختيار : أن يستطيع المستهلك الاختيار من العديد من المنتجات والخدمات التي تعرض بأسعار تنافسية مع ضمان الجودة .
4. حق الاستماع إلى آرائه : أن تمثل مصالح المستهلك في إعداد سياسات الحكومة وتنفيذها ، وفي تطوير المنتجات والخدمات .
5. حق إشباع احتياجاته الأساسية : أن يكون للمستهلك حق الحصول على السلع الضرورية الأساسية وكذلك الخدمات ، كالغذاء والكساء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم .
6. حق التعويض : أن يكون للمستهلك الحق في تسوية عادلة للمطالبة المشروعة ، شاملة التعويض عن التضليل أو السلع الرديئة أو الخدمات غير المرضية .
7. حق التثقيف : أن يكون للمستهلك الحق في اكتساب المعارف والمهارات المطلوبة لممارسة الاختيارات الواعية بين السلع والخدمات . وأن يكون مدركاً لحقوق المستهلك الأساسية ومسؤولياته وكيفية استخدامها .
8. حق الحياة في بيئة صحية : أن يكون للمستهلك الحق في أن يعيش ويعمل في بيئة خالية من المخاطر للأجيال الحالية والمستقبلية .
1) تأهيل وتدريب الطالب على الممارسة العملية داخل الحرم الجامعي وخارجه مثل مراعاة الجودة والسلامة والشروط الصحية.
2) المشاركة في بحوث ودراسات لتنمية الوعي الاستهلاكي مثل، مقارنة أسعار الخدمات والسلع، مقارنة الأوزان والأحجام والأطوال وربطها بسعر سلعة، بطاقات البيان على السلع والخدمات، الحصول على معلومات من شبكات الإنترنت، عمل أبحاث للاستهلاك.


لوحة التحكم الرئيسية